الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

 
* ضخ 5.3 مليار جنيه لتمويل المشروعات الصغيرة .. وتيسيرات جديدة لدمج القطاع غير الرسمي

المصدر: جريدة الاهرام 4/2/2018

كتب ــ محمد الصديق

يشهد قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة اهتماما غير مسبوق من اجهزة الدولة المختلفة حيث أعلنت نيفين جامع الرئيس التنفيذى لجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، ضخ 5.3 مليار جنيه العام الماضى لتمويل هذا القطاع المهم للاقتصاد الوطنى، موضحة أن 36% من المشروعات التى تم تمويلها من المشروعات الجديدة، كما استحوذت محافظات الصعيد على نحو 45% من اجمالى هذه التمويلات. وقالت أمام مجلس الأعمال المصرى الكندى ، إن الشباب استحوذ على 60% من حجم قروض الجهاز، كما حصلت المرأة ولأول مرة على 50% من حجم ما تم ضخه من قروض. وأوضحت أن مبادرة تدريب رواد الأعمال التى أطلقها الجهاز قبل 7 اشهر انتهت من تدريب 4200 متدرب على كيفية إقامة وتنمية المشروعات الصغيرة ، مشيرة إلى أن المبادرة تستهدف تدريب نحو 15 ألفا من رواد الأعمال بمختلف محافظات الجمهورية.

وأشارت إلى أن الجهاز انتهى من إعداد مشروع قانون المشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر وتم تسليمه لمجلس الوزراء لدراسته وإحالته لمجلس النواب لإقراره، موضحة أن القانون يتضمن تعريفا موحدا للمشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر، ويحمل الكثير من الحوافز والمزايا والتيسيرات لأصحاب هذه المشروعات، كما يسهم فى دمج القطاع غير الرسمى فى القطاع الرسمي.  

وأوضحت أن الجهاز فى سبيله لاعتماد الاستراتيجية القومية لتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة من مجلس امناء الجهاز برئاسة رئيس مجلس الوزراء التى تتضمن العديد من المحاور لدفع القطاع .

من جانبه أكد معتز رسلان رئيس مجلس الأعمال المصرى الكندي، ضرورة إزالة العقبات والتحديات التى تعترض تمويل وانطلاق قطاع المشروعات الصغيرة فى مصر، خاصة أن 75% من  الاقتصاد قائم على هذا القطاع، كما يعمل به 90% من إجمالى قوة العمل.

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع